أرشيف اللجنة المشتركة لما قبل 2016
آخر الأخبار :
القرآن الكريم
اخترنا لكم
أناشيد من هنا و هناك
أنشطة وطنية بالصوت و الصورة
ندوات بالصوت و الصورة
تصريحات بالصوت و الصورة
نداءات بالصوت و الصورة
إصدارات بالصوت و الصورة
شهادات بالصوت و الصورة
إبداعات
نافذة على العالم
اللجنة المشتركة في صور
المعتقلون الإسلاميون في صور
جدنا على الفايسبوك
الإدارة
لتتبع جديدنا زوروا موقعنا في حلته الجديدة على الرابط www.ccddi.org
أنت تتصفح أرشيف اللجنة المشتركة لما قبل سنة 2016
لتتصفح جديد اللجنة المشتركة اضغط على الصورة

- كاتب المقال : المدير5 - الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 00:00:00 -
نشر الخبر في :

ضحايا 16 ماي المجهولون الجزء الأول





ضحايا 16 ماي كثر ومتعددون بعضهم يعرفه الشعب المغربي والبعض الآخر جهدت الكثير من وسائل الإعلام والهيئات السياسية والحقوقية في تصويره على هيئة سفاح أثيم ، وحيث أن الصنف الأول معروف فنقتصر في الحديث عنه على القول أن كل قطرة نزفت من دمه قد نزفت من قلوب المغاربة جميعا ، فدم المسلم وعرضه وماله حرام وأما الصنف الثاني فمجهول عند عامة الناس مع أنهم جميعا عانوا من النزيف الأخلاقي والقيمي والحقوقي الذي أحدثته 16 ماي في حياتهم ، وليس من قبيل المبالغة أن نقول أن تلك الأحداث قد شكلت منعطفا حاسما في تاريخ المغرب وأنه كان لها ما بعدها .

لهؤلاء الضحايا المجهولين سنخصص بعض الأسطر مع أنها لا تفي بالغرض، لكن ما لا يدرك كله لا يترك جله وقد تحاشى الكل الحديث عن هؤلاء الضحايا. فالواجب أن ينبري من بينهم من يعيد لهم بعض الاعتبار عل ذلك يثير الهمم الراقدة فيتصدى من عاصر تلك الأحداث الأليمة للحديث عن أهوالها والتأريخ لتفاصيلها
هؤلاء الضحايا المجهولون أيضا ينقسمون إلى صنفين ضحايا مباشرون وآخرون غير مباشرين ، وأما المباشرون فأولئك الذين طالتهم الاعتقالات الجائرة وأخذوا دون جريرة اقترفتها أيديهم ، فهل يعقل أن عشرة آلاف متابع على خلفية أحداث 16 ماي قد تواطؤوا جميعا على تنفيذ تلك الهجمات ؟؟؟

فأحداث مدريد و لندن و11 من سبتمبر نفسها ثبت أن عدد مدبريها لا يتجاوز عدد أصابع اليد فلماذا يكون المغرب استثناء ؟

وحين نؤكد أن هؤلاء ضحايا فإننا نقول ذلك عن بينة ولو شئنا استقصاء الهفوات التي شابت متابعتهم لسودنا المجلدات الضخمة ولكنا نقتصر على بعض الوقائع للتدليل على صحة دعوانا . فهل سمع الناس في كل بلاد العالم عن قضية سرقة واعتداء توبع فيها رجل قابع في السجن وأدين بموجب ذلك بخمسة عشر عاما رغم أن الواقعة حدثت وهو لم يغادر زنزانته بعد ؟

أقول نعم ، حدث هذا لسلفي ، لأنه ينتمي لتيار شاءت أهواؤهم أن يوجهوا حرابهم لنحره . هل سمعتم عن محاولة اغتيال وزير دفاع أمريكي تم التخطيط لها باستخدام الحجارة ؟
أقول نعم ما تزال محاضر سلفيين مدانين بعشرين عاما شاهدة على أن أجهزتنا الأمنية قامت بتفكيك خلايا إرهابية حاولت وضع الحجارة في الطريق الذي يمر منه كولن باول لقلب سيارته وقتله بعد ذلك .
هل سمعتم عن استنطاق يسأل فيه المتهم عن رجل وافته المنية في القرن الثامن الهجري؟
أقول لقد حدث هذا في دهاليز المقرات الأمنية المغربية وسئل الإخوة عن نوع العلاقة التي تربطهم بشيخ الإسلام ابن تيمية .

هل سمعتم عن متهم يحاكم في نفس القضية مرتين ؟

ذاك هو الشيخ الميلودي رحمه الله فقد أدين بسنة وحيث أن ذلك لو يشف غل صدور خصومه فقد تلقفوه عندما أنهى مدة محكوميته وأعادوا محاكمته و أودعوه زنزانته من جديد بعدما أدانوه بثلاثين عاما . إن هذا غيظ من فيض فكل معتقل سلفي اليوم يحمل قصة مشابهة سواء أولئك الذين ما زالوا قابعين في السجون أو أولئك الذين غادروها بعد قضاء محكوميتهم .

عشر سنوات مضت على محنة 16 ماي وما انمحت آثار الظلم الذي صبه الظلمة على المستضعفين صبا ، وقد استعرضنا بعض أنواع الظلم التي حاقت بإخواننا وهي لعمري لا تشكل غير شق يسير هين وحلقة ضيقة في سلسلة التنكيل بالسلفيين ، إذ تعرض عدد من إخواننا للاغتيال دون أن يهش لهم أحد أو ينش ، ولكم يعز علينا أن نرى أولئك الأبرياء لا يبكيهم باك ...( يتبع)

بقلم أبو أيمن محمد بنحمو

04-02-2014





رابط مختر للخبر تجده هنا http://www.ccddi.org/index/news1548.html
قال تعالى : "( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )"الآية. الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع. كما تجدر الإشارة إلى أن جميع التعليقات تلزم أصحابها و لا تلزم إدارة الموقع

البحث في الموقع أرشيف اللجنة لما قبل 2016
من إصداراتنا المرئية
أنشطة جهة الدار البيضاء
أنشطة جهة فاس
أنشطة جهة سلا
أنشطة جهة تطوان
أنشطة جهة طنجة
أنشطة جهة الناظور
أنشطة جهة العرائش
أنشطة جهة سيدي سليمان
كلمات بالصوت و الصورة
المتواجدون الآن

الأرشيف لسنة 2019
إثأخجسأ
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031 
استطلاع الرأي


هل تظن أن حكومة العدالة و التنمية جادة في إيجاد حل لملف الإسلاميين ؟



نعم

ليس الآن

لا



أرسلت بواسطة أبو آدم الغزالي
التصويتات: 843
إستطلاعات سابقة

مواقع صديقة