أرشيف اللجنة المشتركة لما قبل 2016
آخر الأخبار :
القرآن الكريم
اخترنا لكم
أناشيد من هنا و هناك
أنشطة وطنية بالصوت و الصورة
ندوات بالصوت و الصورة
تصريحات بالصوت و الصورة
نداءات بالصوت و الصورة
إصدارات بالصوت و الصورة
شهادات بالصوت و الصورة
إبداعات
نافذة على العالم
اللجنة المشتركة في صور
المعتقلون الإسلاميون في صور
جدنا على الفايسبوك
الإدارة
لتتبع جديدنا زوروا موقعنا في حلته الجديدة على الرابط www.ccddi.org
أنت تتصفح أرشيف اللجنة المشتركة لما قبل سنة 2016
لتتصفح جديد اللجنة المشتركة اضغط على الصورة

نشر الخبر في :

النقابة الوطنية للأطر المشتركة تنتقد المندوبية العامة لإدارة السجون بخصوص تصنيف السجناء وفق النموذج الأمريكي: "ملاحظات حول “أنسنة” ظروف الاعتقال…"





أصدرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج دورية رقم 93 (تحت عدد 27400 بتاريخ 28 غشت 2015) حول موضوع توحيد مساطر العمل بالمؤسسات السجنية والتي تروم الى أنسنة ظروف اعتقال السجناء وتأهيلهم لإعادة الادماج وتعزيز الأمن والانضباط داخل المؤسسات السجنية، حيث تتعلق هذه المساطر بالتدبير الأمني و تدبير الضبط القضائي و تدبير برامج إعادة الادماج.
كما تحث المندوبية العامة من خلال هذه الدورية على تنزيل وتفعيل هذه الدلائل (ومن بينها مساطر التدبير الأمني) بالمؤسسات السجنية. وبعد نقاش مشترك بين النقابة الوطنية للأطر المشتركة و بعض أطر هيئة الحراسة و الأمن حول مضامين هذا الدليل، تبين أن هذا الأخير تشوبه مجموعة من الخروقات والتجاوزات من الناحية القانونية والحقوقية، لعل أبرزها ما جاءت به المندوبية العامة في مسألة التصنيف الأولي وإعادة التصنيف، حيث اعتمدت في هذه العملية على معيار نوع الجريمة (جرائم خطيرة جدا ، جرائم خطيرة، جرائم خفيفة أنظر ص 9 من الدليل) متناسية بذلك أن 60 في المائة من الساكنة السجنية هم معتقلون احتياطيون، وأن المادة الأولى من القانون الجنائي تنص على أن كل متهم هو بريئ حتى تثبت إدانته بمقرر قطعي مكتسب لقوة الشيء المقضي به، وأن المادة 6 من قانون 23/98 المنظم للسجون تؤسس لمبدأ الفصل ما بين الاحتياطين والمكرهين بدنيا والمدانين طبقا للمواثيق الدولية.

وأن الخلط، ما بين الفصل(الذي يرتبط بـ : الجنس، والسن، والوضعية الجنائية، والمرض)، وبين التصنيفالذي تنص عليه المادة 21 و المادة 22 من المرسوم التطبيقي للقانون 23/98 المنظم للسجون، و التوزيع الذي تحكمه معايير السلوك والشخصية والإدمان وغيرها، يؤدي الى تغيير جدري لمفهوم ومبتغى المشرع من تنفيذ العقوبة السالبة للحرية. حيث أن هذا الدليل منح ادارة المؤسسات السجنية صلاحية تصنيف واعادة تصنيف السجناء في خرق سافر لمقتضيات المادة 21 و 22 من المرسوم التطبيقي لقانون 23/98 و التي تنص على أن التصنيف هو من اختصاص لجنة مركزية يعينها المندوب العام.
كما أن توزيع الوافدين الجدد طبقا لهذا الدليل على أساس نوع الجريمة، يضرب مبدأ قرينة البراءة للسجين الاحتياطي ويزيد السجين المدان عقوبة إضافية عن العقوبة السالبة للحرية ويفرض تدابير تأديبية غير منصوص عليها في المادة 55 من القانون 23/98 المنظم للسجون . (انظر الصفحة رقم 6 من دليل مساطر التدبير الأمني بالمؤسسات السجنية).

كما لاحظت النقابة الوطنية كذلك تناقض واضح بين دليل التدبير الأمني و الاستمارة الخاصة بالتصنيف الأولي للمعتقلين.حيث أن الدليل اعتمد على معدل سبعة نقط (7)فما فوق من أجل تصنيف المعتقل بالنظام السجني(أ) و أقل من (7) نقط من أجل تصنيفه بالنظام السجني(ب) في حين أن الاستمارة اعتمدت نقطة (6) كما هو مبين بالصور المرفقة

إن غياب مقاربة تشاركية حقيقية بين المندوبية العامة و نقابة و أطر القطاع حول اعداد مثل هذه الدلائل يفتح الباب نحو مزيد من التراجع عن المكتسبات القانونية والحقوقية التي يضمنها دستور المملكة والمواثيق الدولية الجاري بها العمل.

امضاء: مصطفى اجعيبة
الكاتب العام للنقابة الوطنية للأطر المشتركة
بالمندوبية العامة لإدارة السجون و اعادة الادماج.





رابط مختر للخبر تجده هنا http://www.ccddi.org/index/news2531.html
قال تعالى : "( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )"الآية. الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع. كما تجدر الإشارة إلى أن جميع التعليقات تلزم أصحابها و لا تلزم إدارة الموقع

البحث في الموقع أرشيف اللجنة لما قبل 2016
من إصداراتنا المرئية
أنشطة جهة الدار البيضاء
أنشطة جهة فاس
أنشطة جهة سلا
أنشطة جهة تطوان
أنشطة جهة طنجة
أنشطة جهة الناظور
أنشطة جهة العرائش
أنشطة جهة سيدي سليمان
كلمات بالصوت و الصورة
المتواجدون الآن

الأرشيف لسنة 2019
إثأخجسأ
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031 
استطلاع الرأي


هل تظن أن حكومة العدالة و التنمية جادة في إيجاد حل لملف الإسلاميين ؟



نعم

ليس الآن

لا



أرسلت بواسطة أبو آدم الغزالي
التصويتات: 843
إستطلاعات سابقة

مواقع صديقة