ألمانيا تسلم المغرب المعتقل الإسلامي منير المتصدق المتابع على خلفية عملية 11 شتنبر


medium_2018-10-15-0cc557a85b

على متن طائرة هليكوبتر، تم حمل المغربي منير المتصدق المتهم بالمشاركة في هجمات 11 شتنبر. ظهر مصفد اليدين والرجلين معصب العينين، حيث تم نقله من سجن فوهلبوبيتل في هامبورغ، شمال غرب ألمانيا، في الـ 15 أكتوبر الجاري، وكان محاطا برجلين للأمن.

وقررت السلطات الألمانية، التسريع بتسليم المغربي منير المتصدق، الذي كان من المرتقب أن نتهي مدة سجنه شهر نونبر 2018.


لحظة وصول المتصدق للمغرب فرانس بريس

المتصدق، كان سيسلم للمغرب في شهر نونبر القادم، حسب قرار للقضاء الألماني، لكن “وصل يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 إلى مطار محمد الخامس، حيث استلمته فرقة أمنية تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني”. وحسب ما هو متوفر من معطيات، فإن المغربي المتصدق، كان سيحط بمطار المنارة مراكش، لكن تم تغيير المطار في آخر لحظة، لأسباب أمنية لم يتم الإعلان عنها.

ومن المنتظر أن يخضع المتصدق للتحقيق من طرف المصالح الأمنية المختصة، في إنتظار حسم مصيره، إما بالاحالة على القضاء في المحكمة المختصة بالإرهاب في سلا، أو اطلاق سراحه مع وضعه تحت المراقبة المشددة.


لحظة ترحيل المغربي منير المتصدق على متن طائرة هيلكوبتر من سجنه بألمانيا – فرانس برس

 

وحكم على منير المتصدق البالغ من العمر 44 عاما سنة 2006 بـ15 عاما، وتنتهي مدة السجن العادية للمتصدق في نونبر المقبل.

ويأتي ترحيل المغربي المتصدق بعد قضائه لعقوبته السجنية التي بدأت منذ 2001، مما يمنعه من المكوث أو دخول الأراضي الألمانية قبل عام 2064.

وكانت المحكمة العليا في هامبورغ أدانت المتصدق بالمساعدة في تنفيذ هجمات 11 شتنبر على برجي التجارة العالمية في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، والتي أدت لمقتل ما يزيد على ثلاثة آلاف شخص، كما أدانته بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

وكان المتصدق عضوا فيما يسمى خلية هامبورغ بقيادة  محمد عطا الذي قاد إحدى الطائرتين اللتين فجرتا مركز التجارة العالمي في نيويورك.

المصدر : وكالات

شارك هاذا المقال !

لا توجد تعليقات

أضف تعليق